هذا الكتاب :

هذا الكتاب :

إن الدعوة الإسلامية منذ مولدها قدر لها أن تكون عالمية ، لتنطلق استراتيجيتها من  حقيقة أساسية مهمة وهي أن الإسلام دين للبشرية جمعاء ، وانه دين الحق والعدل ، وبالتالي فإن السعي لإعادة هيكلة وتشكيل مواطن العالم ليحمل الفكر الإسلامي ويدين بالإسلام ، يجسد جوهر مفهوم استراتيجية الدعوة ، وهذا يعني أن إرسال الدعوة يجب أن يشمل كافة أنحاء الكرة الأرضية .

وإذا نظرنا إلى البيئة الدولية المستهدفة بالدعوة نجدها تتسم بالتعقيد والتباين حيث تسود ثقافات متعددة وعادات وتقاليد وأعراف متباينة ، والعشرات من اللغات والمئات من اللهجات ، كل ذلك في ظل أوضاع أخرى تتمثل في ظاهرة العولمة الثقافية التي تعني في مفهومها زوال الحدود والقيود أمام الفكر الإنساني ، وبمفهومها الغربي ، سيادة الثقافة الغربية ، حيث تعمل الاستراتيجيات الإعلامية والتبشيرية والصهيونية إلى تشكيل ما يسمى بالمواطن العالمي الذي يعتنق الديانة العالمية التي تجسدها القيم والمفاهيم الغربية والتي تعبر عنها العديد من القوانين والمواثيق التي صدرت مؤخراً. وفي ظل التطور التقني والإعلامي المذهل الذي شهده العالم فقد اصبح تطبيق هذه الاستراتيجيات اكثر سهولة من ذي قبل  .

إن هذا الغزو الفكري الغربي يتم في وقت تعمل فيه الاستراتيجيات الأجنبية لتدمير وتشويه البنية الاجتماعية الإسلامية عبر العمل الطوعي وسط مناطق الفقراء المسلمين .

كل ذلك يشير إلى أن إدارة العمل الدعوي الإسلامي تواجه عمل تبشيري مسنود بقدرات إستراتيجية وإدارية هائلة ، وان مواجهة ذلك تعني بالضرورة أهمية استخدام  الدعوة الإسلامية لعلوم الإدارة التي تتيح لمديري الدعوة أو الدعاة القدرة على التعامل مع تلك البيئة الدولية بما تشمله من تحديات ومخططات استراتيجية وتعقيدات وتباينات ، والقدرة على قراءتها بصورة افضل .. يجسد هذا الكتاب خطوة متواضعة تجاه التأسيس لهذا العلم المهم ، علم إدارة العمل الدعوي وقد سبقه كتابنا { التخطيط الاستراتيجي للدعوة والإعلام }  ، نأمل أن يشكلا فاتحة لإسهامات آخرين بالتطوير والإضافة  .

 

 

 

                                                                                                          المؤلف

فهرس العمل الدعوي



أعلى ألصفحة

ألسيرة الذاتية

الاسم محمد حسين سليمان أبوصالح الميلاد 1960م الحالة الاجتماعية متزوج { خمسة من البنين والبنات } المؤهلات الأكاديمية : ألمزيد

دورات تدريبية

يعمل د. محمد حسين ابو صالح على تدريب الكوادر للعمل في مجالات التخطيط ألمزيد

محاضرات


إتصل بنا