التخطيط الاستراتيجي للإعلام

مفهوم الإعلام الاستراتيجي :

يقوم المفهوم البسيط للاتصال الإعلامي على :

مرسل.. وسيلة.. رسالة.. مستقبل.. هدف.

وفق هذا المنظور، فإن هناك هدفاً يتم السعي إلى تحقيقه عبر توجيه رسالة أو رسائل من المرسل إلى المستقبل باستخدام وسيلة معينة .

إذا كان المفهوم أعلاه يقوم في ظل ظروف بيئية بسيطة غالباً ما تكون محلية، فإن المفهوم الاستراتيجي للاتصال الإعلامي يلبي حاجة البيئة الدولية المعقدة ويخرج بالتالي من العباءة المحلية المحدودة ذات الأهداف المحلية البسيطة، إلى البيئة العالمية ذات الأهداف المعقدة، كما أن الإعلام الاستراتيجي يعني قدرة الدولة على التواصل مع مواطن الدولة داخلياً والقدرة في التأثير عليه وان الضعف في ذلك يعني منح الفرصة للإعلام الأجنبي للتواصل مع المواطن وبالتالي تشكيله وفق مطلوبات المصالح الأجنبية ، كما يعني الإعلام الاستراتيجي على المستوى الخارجي القدرة على التواصل مع الجمهور العالمي وتشكيل رأي عالمي ، مما يعطي الفرصة لتمرير المصالح الوطنية على الساحة الدولية والعكس صحيح ، وهذا يعني أن المفهوم الاستراتيجي للاتصال الإعلامي يقوم على :

1.     مرسل ذو قدرات استراتيجية وتفكير استراتيجي ينطلق من منظور عالمي وليس محلي .

2.     وسيلة تتناسب مع البيئة الدولية من حيث مواصفات الإرسال ومن حيث نطاق الإرسال الذي يجب أن يكون عالمياً .

3.     رسالة تراعي التباين في البيئة الدولية بما في ذلك مستوى التقنيات والتطور الحـضاري والقوانين والنظم، بعد أن كانت في المفهوم البسيط تتعامل مع بيئة بسيطة .

4.     مستقبل عالمي متباين من حيث الأديان والثقافات والعادات والتقاليد والأعراف والسلوك الاجتماعي واللغات واللهجات الخ، بعد أن كان الإرسال موجهاً إلى مستقبلين موحدين إلى حد كبير من حيث التركيبة الاجتماعية والثقافية والدينية واللغات المستخدمة وما إلى ذلك.

مفهوم التخطيط الاستراتيجي للإعلام :

يقوم مفهوم التخطيط الاستراتيجي على امتلاك القوة الاستراتيجية الإعلامية وتوفير السند المطلوب لتحقيق المصالح الوطنية الاستراتيجية بما يشمله ذلك من القدرة على التواصل الفاعل مع مواطني الدولة وكذا القدرة على إحداث تأثير أساسي في الجمهور العالمي وبلورة رأي عالمي، وذلك عبر بلورة أهداف استراتيجية يتم من خلالها تحقيق بناء فكري أساسي أو إحداث تغييرات فكرية أساسية وذلك من خلال استيفاء العناصر الأساسية الخمسة (تحديد المداخل الإعلامية المناسبة والتراكمات المعلوماتية المنظمة، الإرسال الاستراتيجي الذي يصل للجمهور المستهدف، بلغته، وبالجودة العالمية)، وذلك بغرض مواجهة التحديات على البيئة المحلية والإقليمية والعالمية، ويتضمن تحقيق القدرات التنافسية الإعلامية العالمية.

الأهداف الأساسية للإعلام الاستراتيجي :

1.     امتلاك القوة الاستراتيجية الإعلامية .

2.     تحقيق قدر من السيطرة الإعلامية.

3.     توفير السند المطلوب لتحقيق المصالح الوطنية الاستراتيجية.

4.     التواصل الفاعل مع مواطني الدولة .

5.     إحداث تأثير أساسي في الجمهور العالمي.

6.     بلورة رأي عالمي.

7.     تحقيق القدرات التنافسية الإعلامية العالمية.

الانطلاق على خلفية الاستراتيجية القومية :

من الحقائق الجديرة بالملاحظة في هذا المفهوم هو انطلاق الإعلام الاستراتيجي على خلفية الاستراتيجية القومية، وهذا يعني أهمية إدراك :
1.           طبيعة المصالح الاستراتيجية الوطنية
2.           المهددات الوطنية
3.           نقاط الضعف الوطنية
4.           محاور التغيير الاستراتيجي وطبيعته.

وهذا يعني أن وضوح الرؤية الوطنية (المصالح الوطنية الاستراتيجية، المهددات ونقاط الضعف، القضايا الاستراتيجية)، ينعكس في مستوى الأداء والسلوك الإعلامي

خارطة المسار الاستراتيجي

تعتبر خارطة المسار الاستراتيجي من الوسائل المهمة التي يمكن من خلالها تحقيق التناسق والتكامل والترابط بين أنشطة الدولة وكذا السيطرة على الإنفاق الحكومي بما يضمن عدم ممارسة نشاط غير مطلوب أو متناقض وكذا عدم صرف أي مبالغ في أنشطة غير مطلوبة.

إن خارطة المسار الاستراتيجي تحدد المصالح الوطنية الاستراتيجية كما تحدد كافة نقاط الضعف والمهددات التي تعترض تحقيق تلك المصالح، وهذا يعني وضوح المصالح وكذا وضوح القضايا الاستراتيجية، على هذه الخلفية ينطلق التخطيط الاستراتيجي للإعلام حيث يصوب أهداف استراتيجية مباشرة نحو تلك القضايا الاستراتيجية، بعضها مباشر مثل تحقيق رأي عالمي تجاه موضوعات معينة وبعضها يتعلق بالتغيير الاستراتيجي مثل تغيير السلوك الاجتماعي أو السياسي السلبي، وبعضها يصوب نحو نقاط الضعف أو المهددات التي ترد بخارطة المسار الاستراتيجي.

لذا تأتي استراتيجية الإعلام عقب الانتهاء من كافة عمليات التخطيط الاستراتيجي القومي عدا التعليم، حتى يتم إعداد استراتيجية الإعلام على خلفية المصالح الوطنية. هذا الوضع يعني عدم ممارسة نشاط غير مطلوب .

العناصر الخمسة الأساسية للإعلام الاستراتيجي :

1.     تحديد المداخل الإعلامية المناسبة .

2.     التراكمات المعلوماتية المنظمة .

3.     الإرسال الاستراتيجي الذي يصل للجمهور المستهدف.

4.     اللغة المناسبة .

5.     الجودة العالمية.

 

خطوات الإعلام الاستراتيجي :

1.          تحليل ودراسة البيئة الداخلية ويشمل ذلك :

‌أ.               دراسة الاستراتيجية القومية للتعرف على المصالح الاستراتيجية الوطنية ونقاط الضعف والقوة والفرص والمهددات والقضايا الاستراتيجية على المستوى العام.

‌ب.           دراسة الاستراتيجية الاقتصادية للتعرف على المصالح الاقتصادية الوطنية المطلوب توفير السند الإعلامي لها .

‌ج.            دراسة الاستراتيجية السياسية للتعرف على المصالح السياسية الوطنية المطلوب توفير السند الإعلامي لها .

‌د.              دراسة الاستراتيجية الاجتماعية للتعرف على المصالح الاجتماعية المطلوب توفير السند الإعلامي لها .

‌ه.              دراسة الاستراتيجية العلمية والتقنية والعسكرية للتعرف على المصالح الوطنية في هذه الجوانب، المطلوب توفير السند الإعلامي لها .

2.     دراسة الاستراتيجيات الفرعية للتعرف على نقاط الضعف المطلوب علاجها والمهددات المطلوب التعامل معها بجانب التعرف على القضايا الاستراتيجية للاستراتيجيات الفرعية.

3.     دراسة طبيعة التغيير الاستراتيجي المطلوب إنجازه عبر الإعلام.

4.     التعرف على البيئة الخارجية من منظور إعلامي كما يلي :

‌أ.               من منظور الفرص والمهددات والتحديات والقضايا الاستراتيجية والتطور العلمي والتقني.

‌ب.           من المنظور الاقتصادي : النظام الاقتصادي العالمي، النظم والسياسات والأوضاع الاقتصادية العالمية، الاستراتيجيات الاقتصادية العالمية.

‌ج.            من المنظور السياسي : النظام السياسي العالمي، الاستراتيجيات الرئيسة، دراسة القوة الاستراتيجية وعناصرها ومرتكزاتها.

‌د.              من المنظور القانوني : الأوضاع القانونية الدولية والمعاهدات والاتفاقيات.

‌ه.              من المنظور السلوكي النفسي .

‌و.             من المنظور التاريخي .

5.     اختيار الاستراتيجيات .

6.     تنفيذ الاستراتيجية.

7.     التغيير الاستراتيجي.

8.     المتابعة والتقييم والتقويم.



أعلى ألصفحة

ألسيرة الذاتية

الاسم محمد حسين سليمان أبوصالح الميلاد 1960م الحالة الاجتماعية متزوج { خمسة من البنين والبنات } المؤهلات الأكاديمية : ألمزيد

دورات تدريبية

يعمل د. محمد حسين ابو صالح على تدريب الكوادر للعمل في مجالات التخطيط ألمزيد

محاضرات


إتصل بنا